فصل: إعراب الآية (68):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (67):

{الْمُنافِقُونَ وَالْمُنافِقاتُ بَعْضُهُمْ مِنْ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنْكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ الْمُنافِقِينَ هُمُ الْفاسِقُونَ (67)}.
(الْمُنافِقُونَ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم.
(وَالْمُنافِقاتُ) اسم معطوف.
(بَعْضُهُمْ) مبتدأ ثان.
(مِنْ بَعْضٍ) متعلقان بمحذوف خبره. والجملة الاسمية بعضهم من بعض في محل رفع خبر المبتدأ المنافقون. وجملة المنافقون بعضهم من بعض استئنافية لا محل لها.
(يَأْمُرُونَ) مضارع وفاعل.
(بِالْمُنْكَرِ) متعلقان بالفعل والجملة في محل نصب حال، وكذلك ما بعدها من الجمل.. وجملة (فَنَسِيَهُمْ) معطوفة.
(إِنَّ الْمُنافِقِينَ) إن واسمها.
(هُمُ) ضمير رفع مبتدأ.
(الْفاسِقُونَ) خبره والجملة الاسمية هم الفاسقون في محل رفع خبر إن. وجملة إن المنافقين تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (68):

{وَعَدَ اللَّهُ الْمُنافِقِينَ وَالْمُنافِقاتِ وَالْكُفَّارَ نارَ جَهَنَّمَ خالِدِينَ فِيها هِيَ حَسْبُهُمْ وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ وَلَهُمْ عَذابٌ مُقِيمٌ (68)}.
(وَعَدَ اللَّهُ) فعل ماض ولفظ الجلالة فاعل.
(الْمُنافِقِينَ) مفعول به منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم.
(وَالْمُنافِقاتِ) اسم معطوف منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم.
(وَالْكُفَّارَ) اسم معطوف.
(نارَ) مفعول به ثان.
(جَهَنَّمَ) مضاف إليه اسم علم أعجمي.
(خالِدِينَ) حال منصوبة وعلامة نصبه الياء.
(فِيها) متعلقان بخالدين.
(هِيَ) ضمير منفصل مبتدأ.
(حَسْبُهُمْ) خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(وَلَعَنَهُمُ اللَّهُ) فعل ماض ومفعول ولفظ الجلالة فاعل والجملة معطوفة.
(وَلَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر.
(عَذابٌ) مبتدأ.
(مُقِيمٌ) صفة والجملة مستأنفة.

.إعراب الآية (69):

{كَالَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كانُوا أَشَدَّ مِنْكُمْ قُوَّةً وَأَكْثَرَ أَمْوالاً وَأَوْلاداً فَاسْتَمْتَعُوا بِخَلاقِهِمْ فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ كَمَا اسْتَمْتَعَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ بِخَلاقِهِمْ وَخُضْتُمْ كَالَّذِي خاضُوا أُولئِكَ حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَأُولئِكَ هُمُ الْخاسِرُونَ (69)}.
(كَالَّذِينَ) جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر مقدم أي أنتم كالذين أو الكاف اسم بمعنى مثل خبر أنتم مثل الذين.. و(مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول أي كالذين مضوا من قبلكم.
(كانُوا أَشَدَّ) كان واسمها وخبرها، والجملة في محل نصب حال.
(مِنْكُمْ) متعلقان باسم التفضيل أشد.
(قُوَّةً) تمييز.
(وَأَكْثَرَ) عطف على أشد.
(أَمْوالًا) تمييز.
(وَأَوْلاداً) عطف (فَاسْتَمْتَعُوا) فعل ماض وفاعله.
(بِخَلاقِهِمْ) متعلقان بالفعل والجملة معطوفة ومثلها جملة (فَاسْتَمْتَعْتُمْ بِخَلاقِكُمْ).
(كَمَا اسْتَمْتَعَ) المصدر المؤول من ما المصدرية والفعل الماضي في محل جر بالكاف والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة مفعول مطلق أي استمتاعا كائنا كاستمتاع الذين من قبلكم.
(الَّذِينَ) فاعل (مِنْ قَبْلِكُمْ) متعلقان بمحذوف صلة.
(بِخَلاقِهِمْ) متعلقان باستمتع.
(وَخُضْتُمْ كَالَّذِي) أي كالذين الجار والمجرور متعلقان بمحذوف مفعول مطلق الجملة معطوفة وجملة.
(خاضُوا) صلة الموصول.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ وجملة (حَبِطَتْ أَعْمالُهُمْ) خبر، والجملة الاسمية أولئك حبطت أعمالهم مستأنفة.
(فِي الدُّنْيا) متعلقان بالفعل (وَالْآخِرَةِ) عطف (وَأُولئِكَ) مبتدأ (هُمُ) ضمير فصل (الْخاسِرُونَ) خبر.

.إعراب الآية (70):

{أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْراهِيمَ وَأَصْحابِ مَدْيَنَ وَالْمُؤْتَفِكاتِ أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّناتِ فَما كانَ اللَّهُ لِيَظْلِمَهُمْ وَلكِنْ كانُوا أَنْفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ (70)}.
(أَلَمْ) الهمزة للاستفهام.
(لَمْ) حرف نفي وجزم وقلب.
(يَأْتِهِمْ) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة وهو الياء. والهاء مفعول به والميم لجمع الذكور.
(نَبَأُ) فاعل.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل جر بالإضافة.
(مِنْ قَبْلِهِمْ) متعلقان بمحذوف صلة الموصول.
(قَوْمِ) بدل من الذين مجرور بالكسرة.
(نُوحٍ) مضاف إليه.
(وَعادٍ) عطف (وَثَمُودَ) اسم معطوف مجرور بالفتحة ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة.
(وَقَوْمِ) اسم معطوف.
(إِبْراهِيمَ) مضاف إليه مجرور بالفتحة للعلمية والعجمة أيضا.
(وَأَصْحابِ) عطف (مَدْيَنَ) مضاف إليه مجرور رسلهم: فاعل بالفتحة لأنه ممنوع من الصرف.
(وَالْمُؤْتَفِكاتِ) عطف. وجملة (أَتَتْهُمْ رُسُلُهُمْ) مستأنفة (رُسُلُهُمْ) فاعل و(بِالْبَيِّناتِ) متعلقان بالفعل.
(فَما) الفاء عاطفة.
(ما) نافية.
(كانَ اللَّهُ) كان ولفظ الجلالة اسمها.
(لِيَظْلِمَهُمْ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد لام الجحود، والهاء مفعول به أو المصدر المؤول من أن والفعل بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف خبر أي ما كان اللّه مريدا لظلمهم وجملة فما كان..
معطوفة.
(وَلكِنْ) حرف استدراك والواو عاطفة.
(كانُوا) كان واسمها.
(أَنْفُسَهُمْ) مفعول به مقدم للفعل (يَظْلِمُونَ) وجملة يظلمون في محل نصب خبر وجملة كانوا معطوفة.

.إعراب الآية (71):

{وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِناتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِياءُ بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَيُطِيعُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُولئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (71)}.
تشبه هذه الآية في إعرابها الآية 68 تقريبا.
(أُولئِكَ) اسم إشارة مبتدأ والجملة الفعلية (سَيَرْحَمُهُمُ اللَّهُ) في محل رفع خبر.
(إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ) إن واسمها وخبراها والجملة تعليلية لا محل لها.
والجملة الاسمية أولئك مستأنفة.

.إعراب الآية (72):

{وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهارُ خالِدِينَ فِيها وَمَساكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ وَرِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ذلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72)}.
(وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِناتِ جَنَّاتٍ) فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة مستأنفة.
(تَجْرِي) فعل مضارع.
(الْأَنْهارُ) فاعل.
(مِنْ تَحْتِهَا) متعلقان بالفعل والجملة الفعلية في محل نصب صفة جنات.
(خالِدِينَ) حال منصوبة وعلامة نصبه الياء جمع مذكر سالم.
(فِيها) متعلقان بخالدين.
(وَمَساكِنَ) عطف على جنات.
(طَيِّبَةً) صفة.
(فِي جَنَّاتِ) متعلقان بمحذوف صفة ثانية لجنات.
(عَدْنٍ) مضاف إليه.
(وَرِضْوانٌ) مبتدأ مرفوع ساغ الابتداء بالنكرة لأنها وصف وتعلق الجار والمجرور.
(مِنَ اللَّهِ) بهذه الصفة المحذوفة والواو استئنافية.
(أَكْبَرُ) خبر والجملة الاسمية (رِضْوانٌ مِنَ اللَّهِ) مستأنفة لا محل لها.
(ذلِكَ) اسم إشارة مبتدأ.
(هُوَ) ضمير منفصل مبتدأ ثان، (الْفَوْزُ) خبره.
(الْعَظِيمُ) صفة وجملة هو الفوز.. خبر اسم الإشارة، والجملة الاسمية ذلك هو.. مستأنفة.

.إعراب الآية (73):

{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ جاهِدِ الْكُفَّارَ وَالْمُنافِقِينَ وَاغْلُظْ عَلَيْهِمْ وَمَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (73)}.
(يا أَيُّهَا) يا أداة نداء أي نكرة مقصودة مبنية على الضم في محل نصب على النداء.
(النَّبِيُّ) بدل.
(جاهِدِ الْكُفَّارَ) فعل أمر ومفعول به والجملة ابتدائية.
(وَالْمُنافِقِينَ) عطف على الكفار. وجملة (اغْلُظْ عَلَيْهِمْ) معطوفة على جملة جاهد الكفار.
(وَمَأْواهُمْ) مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء ضمير متصل في محل جر بالإضافة والميم لجمع الذكور والواو حالية.
(جَهَنَّمُ) خبر والجملة الاسمية في محل نصب حال.
(وَبِئْسَ) فعل ماض جامد لإنشاء الذم.
(الْمَصِيرُ) فاعل والمخصوص بالذم محذوف تقديره بئس المصير مصيرهم، والجملة معطوفة.

.إعراب الآية (74):

{يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ ما قالُوا وَلَقَدْ قالُوا كَلِمَةَ الْكُفْرِ وَكَفَرُوا بَعْدَ إِسْلامِهِمْ وَهَمُّوا بِما لَمْ يَنالُوا وَما نَقَمُوا إِلاَّ أَنْ أَغْناهُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ مِنْ فَضْلِهِ فَإِنْ يَتُوبُوا يَكُ خَيْراً لَهُمْ وَإِنْ يَتَوَلَّوْا يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ عَذاباً أَلِيماً فِي الدُّنْيا وَالْآخِرَةِ وَما لَهُمْ فِي الْأَرْضِ مِنْ وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ (74)}.
(يَحْلِفُونَ) مضارع تعلق به الجار والمجرور (بِاللَّهِ) بعده والواو فاعله والجملة مستأنفة.
(ما) نافية.
(قالُوا) فعل ماض وفاعل والجملة جواب القسم.
(وَلَقَدْ) الواو حرف جر وقسم. اللام واقعة في جواب القسم المقدر أقسم واللّه.
(لَقَدْ) قد حرف تحقيق وجملة (قالُوا) لا محل لها جواب القسم.
(كَلِمَةَ) مفعول به.
(الْكُفْرِ) مضاف إليه.
(وَكَفَرُوا) عطف (بَعْدَ) ظرف زمان متعلق بالفعل كفروا.
(إِسْلامِهِمْ) مضاف إليه، والجملة الفعلية معطوفة.
(وَهَمُّوا) فعل ماض وفاعل.
(بِما) ما اسم موصول في محل جر بالباء، والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(لَمْ) جازمة (يَنالُوا) مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون، والواو فاعل، والجملة صلة الموصول.
(وَما) الواو حالية. ما نافية وجملة (نَقَمُوا) في محل نصب حال.
(إِلَّا) أداة حصر.
(أَنْ) حرف مصدري.
(أَغْناهُمُ) فعل ماض مبني على الفتحة المقدرة على الألف للتعذر، والهاء مفعوله.
(اللَّهُ) لفظ الجلالة فاعله.
(وَرَسُولُهُ) عطف والمصدر المؤول من أن وما بعدها في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بالفعل نقموا.
(وَرَسُولُهُ) عطف (مِنْ فَضْلِهِ) متعلقان بأغناهم.
(فَإِنْ) إن شرطية جازمة. والفاء استئنافية.
(يَتُوبُوا) فعل الشرط المجزوم وفاعله.
(يَكُ) فعل مضارع ناقص جواب الشرط مجزوم وعلامة جزمه السكون المقدرة على النون المحذوفة تخفيفا واسمها محذوف أي يك الأمر (خَيْراً) لهم.
(لَهُمْ) متعلقان بخير. وجملة فعل الشرط لا محل لها ابتدائية، وجملة جواب الشرط لا محل لها كذلك لأنها لم ترتبط بالفاء أو إذا الفجائية. و(فَإِنْ يَتُوبُوا يُعَذِّبْهُمُ) إعرابها كسابقتها.
(عَذاباً) مفعول مطلق.
(أَلِيماً) صفة.
(فِي الدُّنْيا) متعلقان بيعذبهم.
(وَالْآخِرَةِ) عطف.
(وَما) الواو حرف استئناف. ما نافية.
(لَهُمْ) متعلقان بمحذوف خبر.
(مِنْ) حرف جر زائد.
(وَلِيٍّ) اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ.
(وَلا نَصِيرٍ) اسم معطوف. وفي الأرض متعلقان بمحذوف خبر أيضا.